السبت العظيم


السبت العظيم المقدّس

(سبت النور)


شرح :

 في يوم السبت العظيم المقدس المعروف بسبت النور نعيّد لدفن جسد ربناوإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، وانحداره إلى الجحيم. وبذلك أعتق جنسنا من الفساد ونقله إلى حياة أبد يّة.وفيه يُحتفل بنزول المسيح إلى الجحيم أعني إلى نفوس الآباء والأجداد الذينينتظرون مجيء المسيح. وبعد تلاوة الرسائل ينثر الغار دلالة عل انتصار المسيح على الموت.وتقام صلاة تقديس النور، لأن النور أشرق من قبر المسيح. وفي القدس تقام أجمل الاحتفالات السبت ظهرًا بفيض النور من قبر المسيح. وتتحوّل القدس إلى نور ويطوف الناس بالنور ويحملونه إلى جميع المدن والقرى حيث يستقبل استقبالاً حافلاً ويوضع في الكنيسة وتضاء منه شمعة الفصح.


التـــــراتــيل


اليوم الجحيم تنهّدت صارخة: لقد سقطت عزّتي، لأن الراعي صلب وانهض ادم. والذين كنت مالكةً عليهم فقدتهم. والذين ابتلعتهم باقتداري قذفتُهم جميعًا . لأن المصلوب أفرغ القبور. واقتدر الموت اضمحلّ. فالمجد لصليبك يا ربّ ولقيامتك.


إستنيري استنيري يا أورشليم الجديدة، لأن مجد الرّب أشرق عليك.






إنّ موسى العظيم. قد سبق فرسم هذا اليوم سرّيًا بقوله . إنّ الرب قد بارك اليوم السابع. لأن هذا اليوم.
هو يوم السبت المبارك . هذا هو يوم الراحة. الذي فيه فد استراح ابن الله الوحيد من كلّ أعماله. سابتًا بالجسم لأجل تدبيره. الذي تمّ بالموت. ثم عاد أيضًا الى ما كان. بواسطة القيامة. ومنحنا حياة أبدية. بما أنه صالح وحده ومحبّ للبشر.


قمّ يا الله واقضِ في الأرض. فإنّك أنت ترثُ جميع الأُمم.






اية : الله قام في جماعة الالهة. وفي وسط الالهة يدينهم

اية : الى متى تقضون بالظلم. وتحابون وجوه الخطأة